image

تقنية القوالب الالكترونية فى عملية تغير مفصل الركبة

 

مقدمة

بداية وقبل الحديث عن تقنية القوالب الإلكترونية؛ لابد من توضيح أمر في غاية الأهمية وهو أن الطريقة التقليدية المستخدمة في عمليات المفصل الصناعي هي الطريقة التي يعتمد عليها الأطباء بشكل أساسي ونتائجها مازالت متميزة للغاية؛ لكن هذه التقنية الجديدة تعتبر هي الأكثر أماناً مع المرضى كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة كما أن لها بعض المميزات الفريدة والتي لا تقلل بأي حال من الأحوال من الطريقة التقليدية .

ما هي تقنية القوالب الإلكترونية المستخدمة في عملية تغيير مفصل الركبة وما الذي يميزها عن الآلات التقليدية؟

هي تقنية طبية جراحية حديثة لإجراء عمليات تغيير المفصل؛ تتميز باختصار وقت إجراء العملية وأيضاً تمكِّن الجرَّاح من إجراء عملية تغيير للمفصلين في نفس الوقت وخصوصاً للمرضى الذين يعانون من الامراض المزمنة مثل: الضغط والسكر ومشاكل القلب... إلخ، وتعتبر القوالب الإلكترونية هي البديل الإقتصادي الأمثل للآلات التقليدية التي كانت تستعمل في تركيب المفصل والتي كانت تكلفتها تتراوح من 30 إلي 100 ألف دولار أمريكي.
بالإضافة إلي توفير الوقت والجهد المستخدم في تعقيم الآلات التقليدية وتنظيفها؛ لذلك فهي أكثر دقة وتعمل على تحسين نتائج عمليات المفاصل الصناعية مع التقليل من المضاعفات وخاصة التلوث.

ما هي بداية فكرة تقنية القوالب الالكترونية؟

هذه التقنية هى اختراع خاص بي وكان نتاج مشروع الدكتوراة خاصتي؛ بدأته منذ عام 2001 ولمدة خمس سنوات وتم اجراء 45 عملية تجريبية في ذلك الوقت؛ ولقد تم أيضاً عمل تجارب على هذه التقنية لإثبات مدى دقتها عام 2005 في مستشفى ويسترن بنسلفينيا بأمريكا؛ وقد نُشرت النتائج في أكبر دورية علمية في جراحة العظام CORR لعام 2006 ؛ ومنذ ذلك الحين أصبحت تُستعمل فى أمريكا وأوروبا بمعدل أكثر من 10000 عملية شهرياً على الرغم من أنها تتناسب مع المجتمع المصرى والعربي أكثر من المجتمعات الغربية. وقد تم دعوتي إلى مستشفى كليفلند كلينيك لإلقاء محاضرة فى هذا المجال فى عام 2007 ، 2009 وقد حصل هذا الاختراع على جائزة الجمعية الدولية لتكنولوجيا المفاصل الصناعية لسنة 2010 وهذه الجائزة لم تمنح لجرَّاح عربي من قبل وتحديداً لأي جراح عظام خارج أوروبا وأمريكا واليابان وأستراليا من قبل. وتم عقد ندوة هي الأولى من نوعها فى العالم عن هذا الإختراع ضمن فعاليات المؤتمر الدولي الرابع للمفاصل الصناعية بشرم الشيخ 15 يناير 2011 حيث تواجد به أكثر من 20 متحدث أجنبى (أمريكا – كندا – أوروبا – آسيا) وقد تم اجراء عدة حالات فى مصر بدأت منذ 2008 وأثبتت نتائج الأبحاث التى أُجريت لهذه الحالات أنها أحسن من الحالات التقليدية. تم عرض تلك الأبحاث بالمؤتمرات الدولية وذلك بدعوة خاصة لي كمتحدث دولي وكان آخرها دعوتي كمتحدث عام ) plenary speaker ( في المؤتمر الدولي للجمعية العالمية لجراجة العظام SICOT عام 2019 ؛ وقد تم عرض تقنيات الكمبيوتر في نشرة الأخبار الرسمية بالتليفزيون المصري ثلاث مرات؛ وما زالت مصر متميزة عن باقي دول الشرق الأوسط فى إجراء هذه التقنية؛ وتم إجراؤها في مصر على مرضى من 33 دولة أجنبية؛ حيث أن المرضى من تلك الدول تأتي لإجراء عملية مفصل صناعي في الركبتين اليمنى واليسرى في وقت واحد؛ وقد تم دعوتي لإجراء هذه التقنية في عدة دول أجنبية.

ولكن لعل السؤال الذي يجول بخاطرك الآن هو كيف يتم عمل القوالب الإلكترونية ؟

ببساطة وبدون أي تعقيدات يتم الأمر من خال الخطوات التالية.......

1.يقوم المريض بعمل أشعة مقطعية، ثم يتم إدخال الأشعة لبرنامج كمبيوتر يقوم بتحويلها لشكل ثلاثي الأبعاد موضحًا أماكن الخشونة ودرجة الإعوجاج.
2.يتم عمل محاكاة للعملية على الكمبيوتر حيث يتم من خلالها تحديد أبعاد المفصل وتحديد أماكن الخشونة التي ستتم إزالتها وتحديد أفضل المفاصل الصناعية ملائمة للحالة وكذلك مقاسات ذلك المفصل مع تقويم الإعوجاج واستعادة الإستقامة الطبيعية للرجل؛ وعليه يتم تصميم القوالب الخاصة بالمفصل حيث أنها تختلف من شخص لآخر ومن مفصل لآخر.
3. بعد المحاكاة وعمل التصاميم الخاصة بالقوالب الإلكترونية يتم إدخال هذه البيانات في آلة صناعة النماذج 3D Printer ثلاثية الأبعاد والتي تصنع القوالب الإلكترونية.
4.يتم تنفيذ عملية تغيير المفصل باستخدام قطعتين فقط؛ دون الحاجة إلى الأدوات التقليدية والتي تتكون من أكثر من 300 قطعة يجب تعقيمها بالإضافة إلى شنيور لإختراق العظام وبالتالي يتم تجنب كافة المضاعفات والمخاطر الجسيمة التي قد تترتب على استخدام تلك الآلات التقليدية.

 

لماذا تختار دكتور محمود حافظ؟ ببساطه شديدة لأنه مش بس طبيب هو كمان عمل طفرة غير مسبوقة في عالم جراحات العظام فيكفي بس إنك تعرف أنه هو مخترع القوالب الإلكترونية؛ وهنا لازم تسأل ايه هيه القوالب الإلكترونية؛ ده الإختراع اللي من خلاله أصبحت عمليات تغيير المفاصل آمنة جداً ومش بس كده ده من خلالها كمان تقدر تغير مفصلين في عملية واحدة وبكده حقق الأمان والجودة وكمان في أقصر وقت. ليه كمان دكتور محمود لأنه مصري بريطاني وتقريباً شهرياً عنده مؤتمرات طبية يعني مطَّلِع على كل جديد وبكده لو فيه أي حل غير جراحية لحالتك رغم تعقيدها مش هتلاقيه عند حد غيره. فوق كل ده يكفي أنك بتتعامل مع إنسان مش بس مجرد طبيب، ويكفي آراء المرضى والكم الرهيب من الحالات اللي ربنا كتب لها الشفاء التام بسببه رغم أنهم كانوا فقدوا الأمل، ويكفي كمان نتائج جراحاته اللي في بعض الأحوال خبراء أجانب أكدوا استحالتها ومعاه تمت وبنتائج مبهرة ويكفي قصة المريض الألماني الشهيرة وكمان الحالات الأربعة اللي غيروا مفاصل معاه وعمرهم فوق ١٠٠ سنة أيوه مع الدكتور محمود لا السن ولا الأمراض المزمنة أصبحوا مشكلة. كل ده وغيره كتير أنت هنا مع الخبير الأمين والطبيب العالم ❤

تابعنا